منتدى جمعية المعرفة إينغر -تمنراست
اهلا وسهلا بك في منتدى جمعية المعرفة ببلدية اينغر ولاية تمنراست
الرجاء التسجيل معنا
منتدى جمعية المعرفة إينغر -تمنراست
اهلا وسهلا بك في منتدى جمعية المعرفة ببلدية اينغر ولاية تمنراست
الرجاء التسجيل معنا
منتدى جمعية المعرفة إينغر -تمنراست
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للتعريف بمنطقة اينغر ونشاطات جمعية المعرفة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» احبك رغم اني لم اراك
العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني) Emptyالأحد أكتوبر 11, 2015 12:48 pm من طرف احمد بوتقي

» لتحميل المقاطع يرجى زيارة صفح
العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني) Emptyالأحد أكتوبر 11, 2015 12:40 pm من طرف احمد بوتقي

» من اي شجره انت
العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني) Emptyالأحد أكتوبر 11, 2015 12:23 pm من طرف احمد بوتقي

» الحاجات العاطفية للرجل والمرأة:
العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني) Emptyالأحد أكتوبر 11, 2015 12:22 pm من طرف احمد بوتقي

» •.?.•° كـــن ثريا ً بأخلاقك ,,,, فمن لايعرفك يجهـــلك°•.?.•°
العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني) Emptyالأحد أكتوبر 11, 2015 12:11 pm من طرف احمد بوتقي

» تعزية
العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني) Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2015 9:29 am من طرف foudil1991

» تهنئة بكالوريا دورة جوان 2015
العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني) Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2015 9:23 am من طرف foudil1991

» شاهد البث المباشر من المدينة المنورة
العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني) Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 10:40 pm من طرف فيصل بوبوط

» حفل تكريم
العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني) Emptyالخميس أبريل 23, 2015 10:52 pm من طرف فيصل بوبوط

المواضيع الأخيرة
» احبك رغم اني لم اراك
العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني) Emptyالأحد أكتوبر 11, 2015 12:48 pm من طرف احمد بوتقي

» لتحميل المقاطع يرجى زيارة صفح
العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني) Emptyالأحد أكتوبر 11, 2015 12:40 pm من طرف احمد بوتقي

» من اي شجره انت
العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني) Emptyالأحد أكتوبر 11, 2015 12:23 pm من طرف احمد بوتقي

» الحاجات العاطفية للرجل والمرأة:
العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني) Emptyالأحد أكتوبر 11, 2015 12:22 pm من طرف احمد بوتقي

» •.?.•° كـــن ثريا ً بأخلاقك ,,,, فمن لايعرفك يجهـــلك°•.?.•°
العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني) Emptyالأحد أكتوبر 11, 2015 12:11 pm من طرف احمد بوتقي

» تعزية
العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني) Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2015 9:29 am من طرف foudil1991

» تهنئة بكالوريا دورة جوان 2015
العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني) Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2015 9:23 am من طرف foudil1991

» شاهد البث المباشر من المدينة المنورة
العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني) Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 10:40 pm من طرف فيصل بوبوط

» حفل تكريم
العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني) Emptyالخميس أبريل 23, 2015 10:52 pm من طرف فيصل بوبوط

مكتبة الصور
العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني) Empty
مكتبة الصور
العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني) Empty
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فيصل بوبوط
المشرف العام
فيصل بوبوط


عدد المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 17/07/2009
الموقع : almaarifainghar.ahlamontada.net

بطاقة الشخصية
المدينة:

العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني) Empty
مُساهمةموضوع: العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني)   العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني) Emptyالجمعة أبريل 15, 2011 11:58 pm

العودة إلى الجزائر

عاد ابن باديس إلى الجزائر عام 1913 م واستقر في مدينة قسنطينة، وشرع في العمل التربوي الذي صمم عليه، فبدأ بدروس للصغار ثم للكبار، وكان المسجد هو المركز الرئيسي لنشاطه، ثم تبلورت لديه فكرة تأسيس جمعية العلماء المسلمين، واهتماماته كثيرة لا يكتفي أو يقنع بوجهة واحدة، فاتجه إلى الصحافة، وأصدر جريدة المنتقد عام 1925 م وأغلقت بعد العدد الثامن عشر؛ فأصدر جريدة الشهاب الأسبوعية، التي بث فيها آراءه في الإصلاح، واستمرت كجريدة حتى عام 1929 م ثم تحولت إلى مجلة شهرية علمية، وكان شعارها: "لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها".

تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين

وذلك في سنة 1931 في نادي الترقي بالجزائر العاصمة. أول توقف المجلة في شهر شعبان 1328 هـ (أيلول عام 1939 م) بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية، وحتى لا يكتب فيها أي شيء تريده منه الإدارة الفرنسية تأييداً لها، وفي سنة 1936 م دعا إلى مؤتمر إسلامي يضم التنظيمات السياسية كافة من أجل دراسة قضية الجزائر، وقد وجه دعوته من خلال جريدة لاديفانس التي تصدر بالفرنسية، واستجابت أكثر التنظيمات السياسية لدعوته وكذلك بعض الشخصيات المستقلة، وأسفر المؤتمر عن المطالبة ببعض الحقوق للجزائر، وتشكيل وفد سافر إلى فرنسا لعرض هذه المطالب وكان من ضمن هذا الوفد ابن باديس والإبراهيمي والطيب العقبي ممثلين لجمعية العلماء، ولكن فرنسا لم تستجب لأي مطلب وفشلت مهمة الوفد.

العوامل المؤثرة في شخصية ابن باديس

لا شك أن البيئة الأولى لها أثر كبير في تكوين شخصية الإنسان، وفي بلد كالجزائر عندما يتفتح ذهن المسلم على معاناته من فرنسا، وعن معاناته من الجهل والاستسلام للبدع-فسيكون هذا من أقوى البواعث لأصحاب الهمم وذوي الإحساس المرهف على القلق الذي لا يهدأ حتى يحقق لدينه ولأمته ما يعتبره واجباً عليه، وكان ابن باديس من هذا النوع. وإن بروز شخصية كابن باديس من بيئة ثرية ذات وجاهة لَهو دليل على إحساسه الكبير تجاه الظلم والظالمين، وكان بإمكانه أن يكون موظفاً كبيراً ويعيش هادئاً مرتاح البال ولكنه اختار طريق المصلحين.

تأتي البيئة العلمية التي صقلت شخصيته وهذبت مناحيه والفضل الأكبر يعود إلى الفترة الزيتونية ورحلته الثانية إلى الحجاز والشام حيث تعرف على المفكرين والعلماء الذين تأثروا بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وما دعا إليه من نقاء العقيدة وصفائها. وكان لمجلة المنار التي يصدرها الشيخ رشيد رضا أثر قوي في النظر لمشكلات المسلمين المعاصرة والحلول المطروحة.

مما شجع ابن باديس وأمضى عزيمته وجود هذه العصبة المؤمنة حوله-وقد وصفهم هو بالأسود الكبار-من العلماء والدعاة أمثال الإبراهيمي والتبسي والعقبي والميلي. وقد عملوا معه في انسجام قلّ أن يوجد مثله في الهيئات الأخرى.

آثار ابن باديس

شخصية ابن باديس شخصية غنية ثرية ومن الصعوبة في حيز ضيق من الكتابة الإلمام بكل أبعادها وآثارها؛ فهو مجدد ومصلح يدعو إلى نهضة المسلمين ويعلم كيف تكون النهضة. يقول«' إنما ينهض المسلمون بمقتضيات إيمانهم بالله ورسوله إذا كانت لهم قوّة، وإذا كانت لهم جماعة منظّمة تفكّر وتدبّر وتتشاور وتتآثر، وتنهض لجلب المصلحة ولدفع المضرّة، متساندة في العمل عن فكر وعزيمة. '» إنما ينهض المسلمون بمقتضيات إيمانهم بالله ورسوله إذا كانت لهم قوّة، وإذا كانت لهم جماعة منظّمة تفكّر وتدبّر وتتشاور وتتآثر، وتنهض لجلب المصلحة ولدفع المضرّة، متساندة في العمل عن فكر وعزيمة. }}

الشّيخ عبد الحميد ابن باديس (يسارا) والشّيخ الطيّب العقبي (يمينا)

وهو عالم مفسّر، فسّر القرآن الكريم كلّه خلال خمس وعشرين سنة في دروسه اليومية كما شرح موطأ مالك خلال هذه الفترة، وهو سياسي يكتب في المجلات والجرائد التي أصدرها عن واقع المسلمين وخاصة في الجزائر ويهاجم فرنسا وأساليبها الاستعمارية ويشرح أصول السياسة الإسلامية، وقبل كل هذا هو المربي الذي أخذ على عاتقه تربية الأجيال في المدارس والمساجد، فأنشأ المدارس واهتم بها، بل كانت من أهم أعماله، وهو الذي يتولى تسيير شؤون جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، ويسهر على إدارة مجلة الشهاب ويتفقد القاعدة الشعبية باتصالاته المستمرة. إن آثار ابن باديس آثار عملية قبل أن تكون نظرية في كتاب أو مؤلَّف، والأجيال التي رباها كانت وقود معركة تحرير الجزائر، وقليل من المصلحين في العصر الحديث من أتيحت لهم فرص التطبيق العملي لمبادئهم كما أتيحت لابن باديس ؛ فرشيد رضا كان يحلم بمدرسة للدعاة، ولكن حلمه لم يتحقق، ونظرية ابن باديس في التربية أنها لا بد أن تبدأ من الفرد، فإصلاح الفرد هو الأساس.

طريقته في التربية هي توعية هذا النشء بالفكرة الصحيحة كما ذكر الشّيخ الإبراهيمي عن اتفاقهما في المدينة: "كانت الطريقة التي اتفقنا عليها سنة 1913 في تربية النشء هي ألا نتوسع له في العلم وإنما نربيه على فكرة صحيحة"

ينتقد ابن باديس مناهج التعليم التي كانت سائدة حين تلقيه العلم والتي كانت تهتم بالفروع والألفاظ - فيقول: "و اقتصرنا على قراءة الفروع الفقهية، مجردة بلا نظر، جافة بلا حكمة، وراء أسوار من الألفاظ المختصرة، تفني الأعمار قبل الوصول إليها" المصدر السابق ص141. أما إنتاجه العلمي فهو ما جمع بعد من مقالاته في "الشهاب" وغيرها ومن دروسه في التّفسير والحديث لم يصلنا كل ما كتبه أو كل ما ألقاه من دروس في التّفسير والحديث. وقد جُمع ما نشر في (الشهاب) من افتتاحيات تحت عنوان "مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير" بإشراف محمد الصالح رمضان، وتوفيق شاهين. وحاول الدّكتور عمار الطالبي جمع آثاره كلها، ولكن لا يزال هناك أشياء لم تُجمع.الكاتب تاهمي محمد

الوسط الثقافي والفكري والدينية الذي تربى فيه ابن باديس

أولاً: الحالة الثقافية والفكرية في الجزائر قبل الاحتلال:

إن انتشار المدارس والمعاهد والزوايا في مختلف نواحي الجزائر خلال تلك الفترة، دليل على أن الحياة الفكرية والثقافية كانت مزدهرة بها.

وقد اشتهرت مدن قسنطينة والجزائر وتلمسان وبلاد ميزاب في الجنوب بكثرة المراكز التعليمية، وكان يقوم عليها أساتذة وعلماء مشهود لهم بعلو المكانة ورسوخ القدم في العلم والمعرفة، مثل الشيخ (الثميني) في الجنوب، والشيخ (الداوودي) في تلسمان، والشيخ (ابن الحفّاف) بالعاصمة، والشيخ (ابن الطبّال) بقسنطينة، والشيخ (محمد القشطولي) في بلاد القبائل، وغيرهم كثير ممن تفرّغوا للتدريس ونشر العلم.

وكان من نتائج هذا الانتشار الواسع لمراكز التربية والتعليم، أن أصبحت نسبة المتعلمين في الجزائر تفوق نسبة المتعلمين في فرنسا، (فقد كتب الجنرال فالز سنة 1834م بأن كل العرب (الجزائريين) تقريبًا يعرفون القراءة والكتابة، حيث إن هناك مدرستين في كل قرية... أما الأستاذ ديميري، الذي درس طويلاً الحياة الجزائرية في القرن التاسع عشر، فقد أشار إلى أنه قد كان في قسنطينة وحدها قبل الاحتلال خمسة وثلاثون مسجدًا تستعمل كمراكز للتعليم، كما أن هناك سبع مدارس ابتدائية وثانوية يحضرها بين ستمائة وتسعمائة طالب، ويدرّس فيها أساتذة محترمون لهم أجور عالية). أحصيت المدارس في الجزائر سنة 1830م، بأكثر من ألفي مدرسة ما بين ابتدائية وثانوية وعالية.

كتب الرحالة الألماني فيلهلم شيمبرا حين زار الجزائر في شهر ديسمبر 1831م، يقول: (لقد بحثتُ قصدًا عن عربي واحد في الجزائر يجهل القراءة والكتابة، غير أني لم أعثر عليه، في حين أني وجدت ذلك في بلدان جنوب أوروبا، فقلما يصادف المرء هناك من يستطيع القراءة من بين أفراد الشعب). وخير المثال ما شهد به الأعداء. وقد برز في هذه الفترة علماء في كثير من العلوم النقلية والعقلية، زخرت بمؤلفاتهم المكتبات العامة والخاصة في الجزائر، غير أن يد الاستعمار الغاشم عبثت بها سلبًا وحرقًا، في همجية لم يشهد لها التاريخ المعاصر مثيلاً. يقول أحد الغربيين واصفًا ذلك: (إن الفرنسيين عندما فتحوا مدينة قسنطينة في شمالي أفريقيا، أحرقوا كل الكتب والمخطوطات التي وقعت في أيديهم، كأنهم من صميم الهمج).

يظهر مما ذكرنا أنه كان للجزائر مكانها المرموق بين أقطار المغرب في خدمة علوم العربية والإسلام، كما قدّمت للميدان أعلامًا من رجالها، حملوا الأمانة، وكانت تُشدُّ إليهم الرحال في طلب العلم.

ثانيًا: الحالة الثقافية والفكرية والدينية أثناء الاحتلال:

يمكن تقسيم الفترة الممتدة من دخول الاستعمار إلى ظهور دعوة الشيخ عبد الحميد بن باديس إلى مرحلتين:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almaarifainghar.ahlamontada.net t
شريهان بوبوط
مشرف على قسم
مشرف على قسم



عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 23/03/2011

بطاقة الشخصية
المدينة:

العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني) Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني)   العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني) Emptyالسبت يونيو 25, 2011 7:58 am

مشكووووووور على المعلومات التي زوتنا بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الثاني)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلامة عبد الحميد ابن باديس رحمه الله (الجزء الاول )
» من الاقوال المأثورة عن الامام الشافعي رحمه الله
» الملتقى الوطني الثاني والعشرون لزاوية القرآنية الفقهية ذي النورين عثمان ابن عفان اينغر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جمعية المعرفة إينغر -تمنراست :: القسم العام-
انتقل الى: